jeudi 3 avril 2014
15:28

أزيد من 100 ألف طفل مغربي يشتغلون في السوق

أزيد من 100 ألف طفل مغربي يشتغلون في السوق*

كشف تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف)، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن 8 في المائة من الأطفال يتم تشغيلهم في مهن صعبة ، إذ أن 123 ألف طفل مغربي يشتغلون في السوق.
وأشار التقرير الذي توصلت "شوف تيفي" بنسخة منه، أن هذا الأمر يعد نقطة سوداء على مدى سنوات، إذ رغم ذلك لم تستطع الحكومات المتوالية إيجاد حل لها . وأوضح التقرير إلى أنه تم تزويج 3 في المائة من الفتيات المغربيات أقل من 15 سنة 2012.
وبخصوص عدد الوفيات فقد كشف التقرير أن عدد وفيات الأطفال أقل من 5 سنوات، بلغ خلال سنة 2012، 23 ألف شخص، وهو رقم مرتفع حسب تقرير المنظمة الأممية ، على الرغم من تحقيق تقدم بالمقارنة مع سنة 1998.
أما فيما يهم الوصول إلى الماء الصالح للشرب، أبرز التقرير أن هذا الأخير ما زال يعد مشكلا خاصة في القرى المغربية ، لأن 61 في المائة من القرويين يتوفرون على الماء الصالح للشرب، مقابل 98 في المائة في المدن، أما بخصوص خدمات الواد الحار ، فإن 52 في المائة من ساكنة البوادي يتوفرون على خدمات الصرف الصحي.
وسجل التقرير، الذي تم تقديمه صباح اليوم الأربعاء، في الرباط ، والذي يحمل عنوان "كل طفل يهمنا"، معطيات وأرقام حول التقدم المنجز في مجال إعمال حقوق الطفل وسلط الضوء في الوقت ذاته على إشكالية الفوارق وانعدام المساواة في إعمال هذه الحقوق عبر العالم، كما حلل التقرير أداء مختلف البلدان في مجال ضمان حقوق الطفل، لا سيما الحق في الحياة والعيش، والحق في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الحماية والمشاركة.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire